Explore The Galilee

Explore the Galilee


ResponseTravel.com Recommends Fauzi Azar Inn

Lonely Planet Author Pick













Nazareth


الناصرة هي أكبر مدن منطقة الجليل تعتبر المدينة مركزا إداريا وثقافيا لعرب ال 48.

تقع الناصرة في قلب الجليل الأدنى على سفح جبل يرتفع عن سطح البحر نحو 400م. تحيط بها سلسلة جبال مرتفعة هي جزء من جبال الجليل الأدنى فتطل على مرج ابن عامر من الشمال. تبعد حوالي 24كم عن بحيرة طبريا و9كم عن جبل الطور.

في الناصرة، بحسب الانجيل، بشر الملاك جبرائيل السيدة مريم العذراء بولادة يسوع المسيح فنشأ السيد المسيح فيها وعاش غالبية سنين حياته فنُسِبَ إليها ودعي يسوع الناصري ويدعو البعض اتباعه نصارى.

لقد ذكر اسم الناصرة في العهد الجديد 29 مرة وهذا يعني بانها كانت مدينة مهمة في تلك الفترة. قبل بان اسم الناصرة يعني الجبل المرتفع أو منحدر الماء إلى مجراه, وليس هذا بعيدا عن شكل جبالها المشرفة على جميع الانحاء.
في البلدة يمكن زيارة العديد من المواقع الدينية والاجتماعية مثل:

كنيسة البشارة والتي فيها بشرت العذراء مريم بحملها ليسوع المسيح, وهي أكبر كنائس الشرق الأوسط .

كنيسة يسوع الشاب – السلزيان من أكبر وأفخم كنائس الناصرة. وتلقب أيضا بلؤلؤة الناصرة. الكنيسة، الواقعة على أعلى قمة في غرب المدينة ويمكن مشاهدتها من مسافات بعيدة تشكل نقطة بداية ممتازة لرحلة مشي على الأقدام تنزل إلى السوق ومركز المدينة.

كنيسة قصر المطران بنيت الكنيسة في عام 1862 من قبل سيدة روسية تدعى ماريا كيسليفيه لذكرى سيدة الرجفة على مصير ابنها في الحادث الذي حاول السكان اليهود في الناصرة إلقاءه من قمة جبل القفزة. إلى جانبه، أقيم المنزل الصيفي الخاص بالأسقف اليوناني الأرثوذكسي وحاشيته.

جبل القفزة، يقع في مدخل المدينة من جهة العفولة، وتروي التقاليد المسيحية بأنه من هذا المكان حاول يهود الناصرة إلقاء يسوع بعدما أثار غضبهم في الخطبة التي ألقاها أمامهم وأعلن فيها عن كونه المسيح (لوقا 4). جرّ سكان القرية يسوع إلى قمة الجبل لكنه في اللحظة الأخيرة تمكن من الاختفاء. أضفيت على الجبل صبغة القدسية في فترة سابقة وفي القرن الثامن سكن الدير على الجبل ثمانية من الاثني عشر كاهنا كانوا يتواجدون في الناصرة. على السفح الغربي للجبل نجد بقايا الدير البيزنطي.

مطحنة الجليل “البابور”، التي تقع في قلب البلدة القديمة في الناصرة، تحكي قصة تاريخية مثيرة وتحتوي على محل لبيع التوابل حيث يعرض على الجمهور أكثر من ألف نوع من التوابل وغيرها .

في دوار العين يقع السبيل المعروف باسم بئر مريم أو “عين العذراء”. وقد عثر خلال الحفريات والتنقيبات التي جرت في المنطقة على بقايا لقنوات وبرك ماء من فترات تاريخية مختلفة ويمكن مشاهدة ما تمَّ العثور عليه في قاعة جلسات بلدية الناصرة. الشكل الحالي للسبيل مطابق لما نجده في صور الحجاج من القرن التاسع عشر.